إلى صلاتي

إِلَى صَلَاتِي برنامج يساعدك على تذكر أوقات الصلاة وعلى ذكر الله

لماذا اعتنقت الإسلام – سليمان أحمد

كتبه إلى صلاتي في 2006.5.12

أنا صحفي ومؤلف أمريكي. في عام 1997 وعن عمر يناهز 47 عام، وبعد 30 عاماً من الدراسة والبحث والخبرات الحياتية إعتنقت الإسلام، وهو القرار الذي اثر على كافة مناحي حياتي. لقد ترعرعت في بيئة قد تكون غير إعتيادية لغالبية الأميركان. فوالدي يهودي، وأمي ابنت قس بروتستانتي مشهور. وكان والدي تلميذاً في مدرسة دينية يهودية عندما كان شاباً. وترعرعت أمي في بيئة يُقرأ فيها الكتاب المقدس بشكل مكثف وبالتالي فهي تفقه جيداً العهدين القديم والجديد.

لقد وضُع إيمان والديّ على المحك بسبب أحداث عام 1930. وتركت أمي الديانة المسيحية كإحتجاج على أفعال النازية تجاه اليهود وهم من كانت ترى فيهم شعب الله المختار، ولاحقاً إعتنقت اليهودية كديانة لها.

لقد عاش والديّ فترة طويلة من عمرهما تحت ظل الحزب الشيوعي وبالتالي تأثرا به بالرغم من إحتفاظهما بالإيمان بالعقيدة اليهودية. لقد كان ذلك هو أهم تناقض في حياتهما وشعرا حينئذ بخيبة أمل بديانتهما، ومع أنهما حاما بين الراديكالية الليبرالية والإيمان بالله، إلا أنهما لم يكونا قط صهيونيين متعصبين.

في الحقيقة، لقد شعرت دوماً بالألم بسبب الصراع في الشرق الأوسط ولكم تمنيت أن تسود الصداقة والعدالة بين العرب والإسرائليين. لقد كنت يسارياً في شبابي. وكذلك جربت كتابة الشعر. وبالرغم من عدم تشجيع والديّ لي بسبب إرتباكهم الديني فإنني كنت دوماً مؤمناً بالله.

أعتقد أن أعظم إنجاز يمكن أن يقدمه الإسلام للأمريكيين هو مفهوم العدالة العرقية والإجتماعية وضوابط الأخلاق العامة.

أول ما قادني بحثي عن الحقيقة كان إلى الكنيسة الكاثولكية. وفي ذلك الوقت وبالرغم من عدم إعتناقي لتلك الديانة الا أنني تأثرت بشكل كبير بالإثر والأدب الكاثولكي الغامضين لأكتشف بعد ذلك بأن التاريخ الإسلامي يقبع خلف الأثر والأدب الكاثولكي الأسباني وأثر به بشكل كبير. لقد سافرت إلى شبه الجزيرة الإيبرية (أسبانيا والبرتغال) باحثاً عن آثار الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة تلك. وككاتب بحثت عن هذه الظاهرة لعدة سنوات، وكذلك درست شعراء التروبادور (Troubadour) والذين أظهروا التأثير الإسلامي العميق في أشعارهم.

وابتداءً من عام 1979 درست الكابالا (أدب التصوف اليهودي) أيضاً في شبه الجزيرة الإيبرية، وأكتشفت التأثير الإسلامي الهائل في ذلك الأدب والذي رشح أيضاً إلى الديانة اليهودية. وجاء الحدث الفاصل في رحلتي نحو الإسلام في عام 1990 عندما أخذت بالترحال إلى منطقة البلقان كصحفي، حيث زرت سيراييفو وكتبت تقارير عن الحرب البوسنية.

في سيراييفو إكتشفت أشياء مؤثرة. لقد وجدت موقع متقدم للإسلام في أوروبا حيث لم أشعر هناك بأني غريب أو سائح، وكان لي علاقات مباشرة مع المسلمين والباحثين. لقد وجدت هناك الشعر الجميل والموسيقى الرائعة التي تمجد قيم الحب ونعمة الإسلام.

لقد أكتشفت هناك (حديقة الإمام العجوز) كما تقول الأغنية البوسنية، و بقايا العصر الذهبي لحكم العثمانيين لمنطقة البلقان ودوره الهام في الحضارة الإسلامية.

لقد قمت بقراءة مختارات من القرآن الكريم وكذلك زرت بعض المواقع الإسلامية في منطقة البلقان، لقد تعودت أن أطل على تلك الحديقة الجميلة وأخيراً دخلت فيها. ومنذ قبولي للإسلام ديناً كنت حريصاً على التدرج في إعلام أصدقائي، جيراني، زملاء العمل والآخرين بهذا التطور في حياتي. لا أرغب بأن أثير نزاعات أو مجادلات، ولا أرغب بأن ترى تجربتي بأنها سطحية أو غير ناضجة من قبل الآخرين، وذلك الأمر لا يتعلق بي ولكن يتعلق بالله عز وجل، فأنا أريد بأن تكون لتجربتي دوراً في نهضة الأمة وكذلك دوراً لتعميق العلاقات الأخوية بين كل المؤمنين ب لا إله الإ الله.

ولغاية الآن، لم اواجه أية مشاكل إن إستثنيت بعض الملاحظات العابرة القبيحة، فزملائي في العمل كان مسرورين دوماً لأن يجدوا فيّ ذلك الإنسان الموضوعي في كتاباته الصحفية. بعض الزملاء تفاجؤا ولكنهم كانوا مقتنعين بأن الأمر لا علاقة للسياسة به وأن إعتناقي للإسلام لم يكن من أجل البحث عن الشهرة بل كان غاية شخصية طالما سعيت إليها.

وأعقد أيضاً، حتى أكون صادقاً تماماً، أن بعض الزملاء غير المسلمين رأوا فيّ إنسان تأثر بتجربته الشخصية في البلقان وبالتالي فإن إختياري للإسلام يمكن تسويغه.

وأرجو أن أنوه بأنني لست مسلماً لأسباب سياسية أو إنسانية، ولكن لأن رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي أوضح دليل على مشيئة الله عز وجل.

وكما أشرت سلفاً، فإنني أعتبر بأن الجوانب المضيئة في المسيحية واليهودية هي إنعكاس للتأثير الإسلامي في أزمنة سالفة.

لقد ذكرت الكاثولكية الأسبانية، هنالك سبب لما يشعر به الكاثوليك الأسبان من أن معتقدهم أكثر قوة من الكاثوليك الآخرين وذلك السبب يعود إلى الميراث الإسلامي في ثقافتهم. والصليبيون ومحاكم التفتيش لم تطفء ذلك النور وإن جعلته أكثر عمقاً واقل وضوحاً.

أعتقد بأنه ولولا التسامح الذي أبداه الحكام العرب في أسبانيا وكذلك الحماية الكريمة من قبل الخلفاء العثمانيين فإن اليهودية قد لا يكون لها وجود في عالمنا اليوم. وهو ما يعترف به المؤرخون اليهود بصورة جزئية حيث يعترفون بأنه لولا الحماية والتسامح الذي أبداه المسلمون في أسبانيا فإن اليهودية ستكون مختلفة تماماً عما هي عليه الآن.

إن أكثر موضوع أعجبني في الإسلام وأثر فيّ هو التأكيد السلام الداخلي الذي يتأتى من التسليم لمشيئة الله. وقد رايت ذلك بجلاء في الكياسة، اللطف، البساطة، الإخلاص التي يتمتع بهن الشعب البوسني المسلم، والذين لم يفقدوا تلك المزايا بالرغم من مرورهم بأسواء صور التعذيب والقهر. إن ذلك الإخلاص هو الذي جعل حياتي أسهل، فكلما وقعت بالمتاعب أو أمتحنت من الحياة أو شعرت بالخوف من المستقبل أو شعرت بالإحباط في طموحاتي، فإن عقلي وتفكيري يتجهان إلى تذكر ذلك الشعب البوسني، وكذلك يتجه تفكيري إلى صلوات الجماعة وكذلك وبصورة أكثر عمقاً أتجه إلى إيات القرآن الكريم اللطيفة.

إن مشكلتي الوحيدة هي التغلب على مخاوفي مع اليهود والنصارى، فأنا لا أسعى إلى الإسترضاء عن طريق التسليم إلى العلمانية. أعتقد أن أعظم مساهمة يمكن أن يقدمها الإسلام لأمريكا هي العدالة الإجتماعية والإخلاقية العالية. ندرك جميعاً صدق إعلان الأخ مالكوم بأن الحل الوحيد لمشاكل أمريكا العرقية هو الإسلام. وأعتقد فوق ذلك بأن الإسلام يمكنه أن يقدم الحل الأمثل لمشكلة الأخلاق العامة في أمريكا.

قبل أن أصبح مسلماً، كنت متأثراً بالقيم التي يحملها المسلمون في أمريكا، وتأثرت أيضاً بالمعنويات القوية لمسلمي البلقان في محنتهم. واليوم، أنا أشعر بالحزن لحال الأمة الممزق وكذلك لرؤية تقاتل المسلمين مع بعضهم البعض. وكذلك انا مهتم بشكل خاص بفشل المسلمين في القيام بواجبهم نحو ضحايا المسيحيين الأرثوذوكس في البلقان. إن الإسلام قد جلب الجمال والسلام لحياتي، وكما أبلغت الكثيرين فإن بقية حياتي ستكون مكرسة لخدمة الله. فأنا قد أخذت على نفسي على أن أعمل كل استطاعتي لإعادة بناء المساجد المهدمة في البوسنه وكوسوفو.

التصنيفات : قصص

مجموع الردود 28 لـ “لماذا اعتنقت الإسلام – سليمان أحمد”

  1. لقد نبه الأخ سليمان أحمد الي نقطة مهمة و هي ان كل جميل في اي دين اخر هو من تأثير الأسلام, و هذا حقيقي.
    ايضاً كيف ان المسلم مؤثر بأخلاقه و تمسكه بتعاليم الأسلام حتي وإن لم يدعوا الي دينه.
    الشئ الأخر هو ما يلاحظ من همة في من لم يكن مسلم ثم يسلم تراه يتحرك و يكون له قضية و هم, بعكس معظم من ولد مسلم ينشاء بلا قضية او هم

  2. سليمان العليان قال:

    سبحانه يهدي من يشاء ويضل من يشاء نحمد ربنا على نعمة الإسلام فوالله ان جميع الأديان الأخرى لاتساوي قطره إيمان ورضا وروحانية محيط الإسلام.
    أنا أعتب على جميع اخواني المسلمين الذين لايبلغون وينشرون الدين بالقول والعمل قال صلى الله عليه وسلم [ بلغوا عني ولو آية] فالمجمتمع الأمريكي جاهل تماما بالإسلام إلا القليل القليل منهم يعلمون امور خاطئة عنه. فلنسعى ونجتهد لإبلاغ العالم بأسره عن هذا الدين وعظمته بالموعظة الحسنة وقال صلى الله عليه وسلم
    [ لأن يهدي الله بك رجلاً خيرٌ لك من حمر النعم] وعلى دروب الخير نلتقي

  3. خالد احمد قال:

    الحمد لله علي نعمة الاسلام و كفي بها نعمة

  4. ام محمد قال:

    يارب الهداية لكل الناس ومن ضمنهم انا

  5. ان الانسان المسلم يري الجمال في الدنيافي هذا الوقت في سماع الاذان وسماع القرأن وصلاة الجماعه وصلاة الجمعه وصلة الارحام والصدقات فلا أتخيل دنيا بدون ذلك كيف يعيش انسان دون أن يصلي في المسجد وفي المنزل وفي العمل ودون أن يسمع الاذان والقرأن ودون أن يذكر كلمة الله كل يوم العديد من المرات ودون أن يذهب الي الكعبه الشريفه والمسجد النبوي ولو مره في حياته كيف يعيش الانسان دون ان يصلي علي سيدنا محمد كل يوم العديد من المرات كيف يعيش الانسان دون أن يبر والديه وان يصل رحمه يف يعيش الانسان دون أن يصوم رمضان ويصلي التراويح ويصلي القيام كل هذا جزء من الاسلام وليس كل الاسلام كل ماسبق جميل ويجعل الحياه جميله وما لا نقوم به يجعل الحياه اكثر من رائعه مثل الجهاد ونصرة اخواننا المستضعفين تخيل لوا أن المسلمين هبوا لنصرة المسلمين المستضعفين في كل الارض وذلك الزاكاه لو ا، المسلمين جميعها يدفعون ما عليهم من الزكاه لكان كل المسلمين اغنياء ولا يوجد فقير او غير متزوج او لم يحج ان جمال الدنيا وروعتها لا يشعر بها الا المسلم فحلاوة الايمان والاسلام تجعل الحياه كلها حلوه فكان احد الصالحين عندما يصلي صلاة الليل يحمل هم كيف سيخرج من الصلاه من حلاوة ما يشعر به كما ان المسلمين عندما ينتهي شهر رمضان يشعرون بحزن الا ان الله العليم جعل عقب رمضان عيد يفرح فيه المسلمين .

  6. ميادة القصير قال:

    هلا وسهلا بك ايها الاخ فى دين المحبه مالتسامح والسلام كثر الله من امثالك

  7. امة الله قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبر كاتة
    اولا اخى فى الاسلام اهلا ومرحبا بك فى الاسلام واقول لك نصيحة من اخت فى الله لا تنسى ابويك ولو بدعوة بسيطة واعلم انا ابى هريرة كانت امة مشركة ولكن لم يمل من دعوتها لله حتى اسلمت بدعوة من الحبيب المصطفى واقرت عين ابى هريرة باسلامها فالله اسئل ان يقر عينك باسلام ابويك ان كانوا على قيض الحياة واسلام عائلتك ويجعل كل هذا فى ميزان حسناتك اللهم امين واسئل الله ان يثبتك على هذا الدين العظيم اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وانا لدى موقع رائع لشخص اسلم وانشئة لدعوة النصارى واليهود لعظمة هذا الدين واتمنى من الله ان تستنفع بة http://islamtomorrow.com/

  8. مصر الاسلام قال:

    اعتقد ان هذه التجربة هى نفس تجربتى مع الفارق انى ولدت من اب وام مسلمين
    فقد فقدت الثقة فى كل الاديان فى فترة من فترات حياتى ولكنى سرعان ما عدت الى الله وبحثت عنه فى كل الاديان حتى الهندوسية والبوزيه قرات عنهم لابحث عن الله
    ولكنى لم اجد الله الا فى القران الكريم
    ولم اشعر بمتعة فى حياتى تذيل عنى كل هموم العالم بقدر ما اشعر بمتعة التسليم الى الله
    هدى الله كل الناس فى العالم الى الحق
    فان الله هو الهادى ولا مهتدى الا بعون الله وامره
    اخوكم من مصر

  9. فادي قال:

    سبحان الله … غير المسلمين بحثوا عن السعادة فلم يجدوها الى في الاسلام . وامتنا المسلمة تبحث عن السعادة في غير الاسلام ، اللهم اصلح احوالنا واهدنا الى الصراط المستقيم ، صراط الذين انعمت عليهم من النبيين والصالحين والشهداء .. اسأل الله ان يثبتك اخي احمد و يوفقك الى ما فيه الخير والصلاح وأعانك الله في جميع أمرك

  10. عبدالله خشبة قال:

    سبحان من هو القادر علي هداية الكافر اللهم اهدينا الي الخير أجمعين

  11. فايز قال:

    ما شا الله …. الله يباركلك وبتمنى الأفضل الك

    تحياتي

  12. علا قال:

    الحمد لله على نعمة الاسلام التي نغفلها في حياتنا
    ونبحث عن السعادة في غيره وننسى انه من يُعرض عن الله فان له معيشةً ضنكاً فالنص القرآني واضح لا سعادة لنا الا بالاسلام .
    لماذا ايها المسلمون تبحثون عن السعادة من الخارج و هي بين أيديكم؟

  13. مسلم والحمد لله قال:

    اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا على دينك والله انه لدين الحق ولكن هيهات هيهات للدي يتدوق حلاوة هدا الدين.ثبتك الله على الحق يا اخ سليمان مأواك الجنة ان شاء الله والله انك لوصلت لبر الامان والحمد لله رب العلمين ان الله يهدي من يشاء والسلام

  14. مشاعل الغامدي قال:

    تاب ولله الحمد عن تلك الديانة اليهودية

  15. توفيق عدلان الشنطورى قال:

    الحمد لله على نعمه الاسلام وكفا بها نعمه واحمد الله انى ساهمت ولو بجزءضئيل مع اخوان لى فى دخول احدصديقاتى الاسلام وكانت على دين اخر

  16. خديجة قال:

    اكرمكم الله بجد عالقصص دي بجد

    بالذات لما وضح انه كل لما يواجه محنة بيسلم لمشيئة الله

    الحمد لله

  17. يحيى- أبو عمر قال:

    الحمد لله الذي هداه الى دينناالحنيف
    اللهم ثبته يا رب العالمين
    شيء يثلج القلوب
    اللهم إغفر لي ولأمي وأبي و إخوتي وأخواتي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ولكل من لهم حقٌ علينا … آمين ياالله

  18. (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )

  19. علاء الدين سليمان - مصر قال:

    سبحان الله نحن قوم اردنا العزه بغير الاسلام فاذلنا الله ، وهاهم قوم كانوا كفارا فهداهم الله ونصروه واردو العزه بالاسلام فأعزهم الله بيمانيهم فأهلا ومرحبا بك اخي علا الله ينصر بيك امة الاسلام ويرفع بك شان الامه الاسلاميه كافه .. وبارك الله فيك

  20. عبدالله ابو احمد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقول هذا من فضل الله على اخينا الطيب نسأل الله له الثبات على الايمان واليقين.كثير من الناس يرى الحقيقه ولكنه يكابر ويصر على كفره بخالقه ويتخذ الهة لا تغني عنه شيئا.نشكركم على القصص الهادفة .نسال الله الاخلاص والثبات .

  21. عادل من مصر قال:

    والله يا اخى انت لمست نقطه مهمه لم يراها معظم المسلمين وهى عن حالنا وعن احوال الامه المشتته والصراعات التى تعصف بنا وعدم توحدنا كمسلمين والله ان لدينا دين وامه لا تهزم ابدا الا من داخلها لا يستطيع احد ان يهزم امه تعتنق الدين الاسلامى الا اذا تناحرت هى من داخلها وكانت الخيانه لدين الله لا نؤتى الا من انفسنا فاسال الله العظيم ان يهدينا وينير بصيرتنا قبل فوات الاوان ونسال الله العظيم ان ينصر الاسلام والمسلمين اللهم امين

  22. الجمالي ابو حسين قال:

    بسم الله والصلاه والسلام علي سيد الانام اله الظاهرين…
    نعم هنيئن لمن عرف الاسلام بعد الضلال.. والمطلوب من كل مسلم ان يكون مثلا في سلوكه صادقا في كلامه- في اي بيئه يعيش فيهاوهذه هي الدعوه للاسلام افضل عمل- كما تعلمون رسولنا الكريم في بدايه دعوته للاسلام سلوكه افعاله ( كان خلقه القران) والسلام ختام.ودمتم

  23. ابراهيم قال:

    يارب اهدي جميع المسلمين

  24. ما قاله هذا المسلم ليس غريباً عن الدين الإسلامي ولا علي المسلمين قنحن نعلم كل ذلك ولكن الأجمل ان يعلم كل من كان علي ملة غير الإسلام ذلك ان السماحه من ديننا والصدق من ديننا وكل خير من ديننا

  25. نور من الله الحمد الله الذي يعز المسلمين وبارك الله بك يا اخي

  26. اللهم اعز الاسلام والمسلمين ثيتك الله على الدين الحق وجزاك الله خير

  27. قاسم قال:

    رَبَّنَا آَمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين
    وجزاك الله كل خير

  28. سلسبيل قال:

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفا بها نعمة والله ما اري الا ان وعدى ربى حقا …فنصرت الاسلام باذن الله ستكون من قلب الغرب ..ونشر الاسلام واستفشاءه في جميع ارجاء المعموره

أضف تعليق